القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تسريع مدونة blogger| صفحة AMP

في نظرك وأنت تمتلك مدونة هل تعلم كيف تستطيع ان تتصدر النتائج من بعد عملية التنقيب والبحث عن أفضل الكلمات، فلو وجدنا على google عدد مناسب من الصفحات التي تستخدم نفس الكلمات التي تريد أن تنافس فيها، فلنفترض: 4 صفحات أخرى مشابها. ونفس الصفحات تتشابه من حيث الكلمات، والجودة، فعلى أي أساس تستطيع ان تحصل على الترتيب الأول من بينهم.


مدونة blogger: كيفية تسريع؟

تسريع مدونة blogger أصبح أمرا ضروريا


إن لم تكن لديك سرعة عالية في موقعك تميزك عن باقي المواقع الأخرى فلا تطمع أن تحصل على ترتيب أول بينهم، وهذا يظهر مدى الضرورة الملحة للقيام بتحسين سرعة الموقع، إن السرعة تعد أفضل ما يمكنك استعماله من أجل تحسين موقعك في النتائج. ولعل المواقع التي لديها سرعة عالية سرعان ما تصبح في النتائج الأولى وتصير محببة لدى لمحرك البحث. لأن أصحاب هذه المواقع عرفوا كيفية تسريع المدونة، ففهموا دورها في blogger.


كيف تقوم بقياس سرعة المدونة؟


كل الوسائل التي تستعمل لقياس سرعة المدونة لا يمكن مقارنتها أمام PageSpeed Insights ➢ لعدة أسباب: 


  • سهولة التوجه إليها فهي مرتبطة أيضا بأدوات مشرفي المواقع.
  • كونها دقيقة جدا في رصد المشاكل المتعلقة بالسرعة بشكل عام.
  • مقدمة من شركة google بعناية فهي تعطي المشاكل وتعطي سبل حلها في موضع آخر.

إذا استعمال هذه الأداة بالمقارنة مع الأدوات الأخرى الموجودة، فإنه لمن البديهي أن نختار page speed لـ google، وفي كل مراحل إنشاء الموقع لا بد أن نقوم بقياس السرعة التي تتحلى بها المدونة أو القالب.


أسباب ثقل المدونة blogger:


إن أي إضافة تقوم بإضافتها إلى مدونك تشكل ثقل على الموقع باعتداءا من الرموز الأساسية فهي إذا لم تكن مضغوطة وإذا لم يتم لصقها في المكان المخصص لها، بالطبع سوف تشكل عبئ على الموقع وسوف تأدي إلى ثقل في تحميل صفحات الموقع، من الصفحة الرئيسية إلى غيرها.


فالإضافات بشتى أنواعها واختلافها وإن كانت تضيف نوعا من الزيادة، وإن كانت تضيف نوعا من الابتكار والتحسين على مستوى المظهر، فإنها على مستوى تحميل الصفحة سوف تكثر من عبئ الموقع.


ولهاذا فحتى وإذا قمنا باختيار قالب سريع، فإنه لمن الخطأ ان نكثر من الإضافات، وإن كانت هذه الإضافات تزيد من جمالية القالب، لكنها تسبب ثقل كبير ؛ خاصة في بداية الموقع الذي يحتاج إلى كسب الثقة وتحسين الظهور.


عموما فالقالب الذي نقيس سرعته ونضيفه إلى موقعنا، أو القالب الذي كسى شهرة عالية، هو مثل شرائك هاتف يكون سريعا كونه خاليا من التحملات و الخ... كذلك القالب يكون خاليا في البداية وما نقوم بإضافته يشكل ثقل كبير.


  1. والأن لنختصر الحديث عن الأسباب ونقول:
  2. كل إضافة تزيد في ثقل الموقع.
  3. شفرت الإعلانات تزيد في ثقل الموقع. 
  4. كثافة الصور وأشرطة الفيديو الطويلة.
  5. عدم ضغط أكود css و javascript.

وأنا في البداية كان لي قالب سيئ من حيث المظهر، لكنه من حيث السرعة رائع ومن حيث البيانات المنظمة لم أكن أعطي قيمة للمظهر بل قمت بالبحث عن أفضل قالب من حيث seo من حيث البيانات المنظمة التي أعتبر أفضل ما يمكن أن يلجئ أليها أي مطور لموقع، وحينما وجدت القالب السابق لم أكن لأغيره لولى أنه قد أصبح لا يدعم النتائج المنسقة كانت فجأة كبيرة بالنسبة إلى.


لأنني كنت أدرك ما معنى القالب السريع المضغوط الخالي من كل الإضافات الزائدة على الموقع، لم أكثر إلى المظهر الذي لم يحل أجله، لو اننا نتعامل مع مدونتنا بهذه الكيفية دون تسرع سوف نستطيع أن نحصل في النهاية على الكثير من الزيارات التي ما كانت ستأتينا لولى وجود مدونة سريعة، فطمعك الزائد في الظهور بقالب أنيق بقالب أجمل كما لو كنت مبرمج احترافي هو بالكاد ليس جيدا للمدونة وليس وقته المناسب ولن يكون شيء نافعا بالنسبة إلى مدونتك.


كيفية تسريع مدونة blogger:

نأتي الان لنورد السبل في تسريع المدونة فهذا ليس مجر ذكر للأسباب وعرضا للمشاكل التي تواجهنا في blogger إننا بالطبع سوف نتحدث عن كيفية تسريع المدونة، وهاك من هذه الطرق:

تسريع المدونة من خلال صفحة AMP:

أفضل ما يمكن استعماله هي الصفحة المسرَّعة AMP، مشروع صفحة AMP لم يعد مجرد اعلان من قبل google، يتم الان تطبيقه في الواقع والجميل أنه لم يعد يقتصر على wordpress بل اصبح الأمر متعلقا بـ Blogger، فتوجد قوالب مخصص لنوعية هذه الصفحات، كما يمكنك اختبار ما إذا كان قالب موقعك صالح لصفحة الجوال المسرَّعة يبقى السؤال الان في ماذا تفيد هذه النوعية.


  • تفيد في تحميل الصفحة بسرعة من الجوال.
  • تفيد أصحاب مواقع الأفلام والفيديوهات الطويلة.
  • يمكنك تضمين فيديوهات من مواقع التواصل ومن Youtube دون تأثير على الصفحة من خلال دمجها ببعض الرموز البرمجية.

زيادة عدد الزوار للموقع 

إذا يمكن اعتبار صفحة amp أفضل وسيلة متاحة لأصحاب المواقع الكبيرة في تحسين الظهور في محرك البحث وتخفيض معدل الارتداد، خاصة وأن الزائر إذا وجد موقعك لا يتم تحميله بشكل أسرع فإن الارتداد لا مجال منه.

تسريع المدونة عبر ضغط الصور:

كمدون من البديهي أن تجد سبيلاً لاستعمال الصور بشكل لطيف ومحبب من أجل سرعة الصفحة، فأنا مثلا أقوم بصناعة الصور بنفسي من خلال برنامج photoshop، وبخاصية save for web أستطيع أن أتحكم في مقاسات الصورة وحجمها لأخلص بأفضل صورة محببة لمحرك البحث بشكل كبير.

  • ضغط الصور عبر برامج الضغط أو مواقع الضغط.
  • عبر برنامج photoshop.
  • عبر مواقع web en ligne.
أكبر ما يشكل حمل على الموقع هي الصور، فالصور إذا كانت ذا حجم كبير وغير مضغوطة فإنها سوف تشكل عبئ كبير على الموقع لهذا يجب أن ننتبه إلى الصور كونها مهمة جدا حتى تنافس على محركات البحث العالمية.

تجنب كل إضافة لتسريع مدونة Blogger:


الإضافات يجب تجنبها في بداية الموقع، لأنها تشكل ثقل كبير لأن أغب الإضافات التي سوف تقوم بإضافتها، هي بتنسيق javascript وبالتالي فالضغط حاصل إزاء ذلك على المدونة، و css كذلك وإضافات القوائم الجانبية والقائمة الأفقية والإضافات الجمالية، ومن بين هذه الإضافات أيضاً صور الخلفية بدل الصفحة البيضاء هذا كذلك يزيد في ثقل المدونة.

وأيضا تجنب كود التسريع على اختلافها، فالمواقع التي تقول لك خذ هذا الكود فهو سيقوم بتسريع مدونتك سواء blogger أو wordpress فإنها مجرد مكر وخداع، فهي تعكس الأمر سلباً على موقعك.

تسريع المدونة عبر اختيار أفضل قالب:


الطريقة الأمثل هي اختيار قالب سريع يقوم بدور جيد دون حاجة إلى التنقيب على الروز التي تقوم بتسريع لتفادي تكرار الرموز ولتجنب الأخطاء التي قد تحصل جراء عدم استعمال الرموز في موضعها ولهذا فلتسريع المدونة يجب اختيار أفضل قالب.
  • تأجيل ظهور إضافات javascript.
  • تأجيل ظهور الصور.
  • تقليل استجابة الخادم.
اختيار القالب سريع كما نبهت سابقا وسيلة مثالية لتجنب كل الوسائل التي تستعمل من أجل تسريع المدونة عبر إضافة كود ات تساهم في تحسين المدونة، قد أوردنا في هذا المقال طرقا مثالية جدا خالية من المشاكل.

روابط ذات صلة:

في النهاية نعود ونقول، قبل زيادة إضافة على المدونة، علينا ان نعرف انها تقوم بإثقال الموقع، ولعلني لاحظت ان بعض المواقع قد استغنت على جميع الإضافات، وأحيانا قد يستغني البعض على شفرات الإعلان من أجل الحصول على سرعة علية وترتيب جيد للمواضيع ومن ثم كسب ثقة محركات البحث دون طمع فيما قد يجنيه من الإعلانات. لانهم فهموا كيفية زيادة سرعة المدونة وكذلك فهموا انه أمر ضروري تتسارع نحوه باقي المدونات.

تعليقات