القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الأول: البيانات المنظمة | Structured data | ترميز الصفحة

البيانات المنظمة : | Structured data | ترميز الصفحة

أصبح من الضروري أن تتعرف على البيانات المنظمة بالقدر الكافي الذي يجعلك قادرا على ترميز صفحات موقعك بشكل برمجي ، فسواء أكنت تستعمل منصة blogger أو غيرها  فالأمر سواء ، لان عناكب البحث أصبحت تتعامل بشكل جيد مع هذه الصفحات ، وبما ان هذه الصفحات محببا لديها ، فهي تقوم بعرضها بشكل أنيق أي على شكل النتائج المنسقة ، وبالطبع الزائر يجد نفسه يضغط على هذه الصفحة دون نظيراتها بسبب لغة البرمجة

ترميز صفحة معينة عن طريق تنظيم البيانات يساعد في تحسين ظهور الموقع


ولهذا فيجب أن نحظى نحن أيضا بقسط لنا من البيانات المنظمة ونبدأ بفهمها خطوة تلو أخرى حتى نقوم بترميز كل الصفحات التي تحتاج إلى ترميز ، وبتالي تحسين ظهورنا في محركات البحث ، ولو أن هذا الأمر ليس بالأمر الهين إطلاقا ، إلى أنانا عزمنا على أن نقدم أفضل محتوى ولهذا تابع معنا هذه الدورة . 

ما هي البيانات المنظمة ؟


هي رموز برمجية يتم إنشائها من أجل مساعدة محركات البحث على التعرف على محتويات الصفحة بشكل جيد ، وهي في الآونة الأخيرة أصبحت مطلوبة وبشكل مؤكد من أجل الحصول على تنظيم وتنسيق البيانات وظهور بشكل جيد على محرك البحث ، إذا في تعتبر وسيلة جيدة لتحسين موقعنا الالكتروني .


نحن الان في هذه الدورة أدركنا أن كل تحسين لموقعنا يساعد بشكل جيد على SEO الموقع  ، وتنظيم البيانات أيضا من أفضل ما يمكن أن يلجئ إليه مالك الموقع من أجل تحسين موقعه لدى محرك البحث . فأيُّ تحسين نقوم به هو بالطبع لصالح الموقع ـ فبالأحرى أن نقوم بتحسين الموقع لدى محرك البحث عن طريق البيانات  ـ لأن أول من يكتشف التحسين هو محرك البحث ، إذا يجب أن نجهز الموقع إلى محرك البحث . 


تأتي البيانات المنظمة لغة برمجية لا يراها الزائر إنما يتم وضعها في وسم Html في الصفحة ، أي عبر التنقل من وضع التأليف إلى وضع html ، فقط محركات البحث من تتعرف على هذه اللغة البرمجية ، وكما هو معلوم فإن محرك البحث google و bing و yahoo  و yandex قد اتفقوا على جعل هذه المخططات معتمدة لديهم في فهم صفحات الموقع .

كيفية تنظيم وترميز بيانات الصفحة ؟


من خلال استعمال schema نتعلم طرق ترميز البيانات ، كما يجب أن نفهم أن كل صفحة تختلف عن أخرى في طريقة إنشائنا لهذه البيانات ،وهذا يعتمد على الكثير من الأمور ، وأنا أرغب في أن اشرح العديد من النماذج ولما كان هذا الدرس مجرد تعرف وتوضيح ومرورا بأبرز الأمور فأنا في الدرس القادم سوف أقوم بتنظيم بيانات نموذج معين .



بالاعتماد على هذه الوسائل الأربعة المتاحة لنا ، نستطيع أ، نقوم بترميز صفحة من موقعنا ، ويمكن لنا أن نشاهد هذا ضمن الأداة المذكورة  ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه دائما : هل كل الصفحات التي قمت بترميزها سوف تظهر بشكل منسّق على محركات البحث ؟ نجيب عن هذا بالقول : بالطبع لا  ، لان التَّنسيق يعتمد على شيئين نوع الصفحة أي نوع الرمز الذي يتناسب معها فقد يكون نوع ما لا يغير مظهر الصفحة على محركات البحث بالرغم اتشاف الصفحة واكتشاف البيانات المنظمة ، وسيأتي الحديث عن هذه الأنواع . والشيء الثاني هي جودة الصفحة من حيث الكلمات و حركتها لدى محرك البحث .


ما هي فوائد البيانات المنظمة ؟


قبل البدئ في ذكر الفوائد ، دائما ما يطرح سؤال نفسه هل البيانات المنظمة تساعد في الحصول على ترتيب أعلى ؟  في الحقيقة بحثت بشتى أنواع البحث عن هذا الإشكال ، في كل مرة كنت أجد أن الترتيب لا يتغير من خلال البيانات المنظمة وهذا ما يذكر فحسب لكني على علم تام بأن الصفحات على محرك البحث تنتقل من ترتيب إلى ترتيب بسبب عدة أمور وأنا أرى أن البيانات المنظمة من بين هذه الأمور إذا يمكن القول  :

  • البيانات المنظمة تساعد على تحسين رتبة الصفحة على محرك البحث .
  • البيانات المنظمة تحسن من ظهور الموقع بشكل أنيق في بحث google .
  • البيانات المنظمة تساعد محرك البحث على فهم ما يوجد في الصفحة ، وبالتالي يتم استدعاء الصفحة للكثير من طلبات البحث .

ما أنواع وتنسيقات البيانات المنظمة ؟


من أجل إنشاء تنسيق للبيانات المنظمة على صفحة معينة هناك ثلاثة أنواع رئيسية يتم استعمالها وكل واحد منها يختلف عن الاخر بالكثير من الأشياء ، ولكن يبقى التنسيق الأول هو الذي سنعتمد عليه في هذه الدورة .
  1. تنسيق JSON-LD . أي javascript
  2. تنسيق البيانات الجزئية Microdata .
  3. والتنسيق  RDFa .

تنسيق JSON-LD يعد أفضل والمحبب الأول لمحرك البحث Google ولهذا سوف نشتغل عليه وسنقوم بإنشاء نماذج سوف تساعدك أيها الزائر على تنظيم بيانات صفحتك ، وسوف أركز أكثر على bloggerr .

هل موقعك يستعمل البيانات المنظمة ؟


إذا كان موقعك غير قابل لاستعمال البيانات المنظمة فعليك بالطبع البحث عن قالب يدعم البيانات المنظمة ، إذ ليس كل قالب يقوم بدعمها فقد يخطئ المرء في شراء قالب غرَّه مظهره ولكنه من حيث seo قد جهل حاله ، ولمعرفة هل قالبك قابل أم لا يجب اختبار موقعك في النتائج المنسقة  ➢ و كذلك البيانات المنظمة .

 
غير أن القوالب الحديثة باتت كلها تستعمل البيانات المنظمة لأنها عرفت الضرورة الملحة لهذا الأمر خاصة من طرف google adsense ، فكأن من شروط القبول وجود موقع بمثل هذه المواصفات ، لهذا فكل القوالب أصبحت الان تستعمل البيانات المنظمة ، لكن ليس كل موقع على الأنترنت يقوم بإضافة الرموز لكل صفحة حسب نوعية الصفحة وهذا ما يميز موقعك .

ما نوعية البيانات المنظمة للصفحة التي أنشرها ؟


تكلمت أثناء ذكري كيفية استعمال البيانات المنظمة على أننا نستعمل موقع schema.org  حتى نقوم بإنشاء الرُّموز التي سوف نضيفها إلى الصفحة عبر تحرير HTML ، كل رمز نقوم بإنشائه يجب أن يتوافق مع نوعية الصفحة فنحن يجب أن ننشئ بيانات بحسب المحتوى الموجود على الصفحة ، فيحتوي هذا الموقع على مجموعة من الأنواع ونحن نختار النوع الذي يتناسب مع موضوعنا .

  • وصفة طعام : يمكننا ترميز صفحة تقوم بإعطاء وصفة طعام .
  • how to : طريقة التنفيذ : يمكن ترميز الصفحة إذا كانت تشرح كيفية معينة .
  • الأسئلة الشائعة : صفحة FAQ أجدها تستعمل كثيرا . 
  • صفحة دروس دورة معينة .
  • صفحة تحميل .
  • شخصية .
  • صفحة منتج ...
فتوجد الكثير من الأنواع ونحن مطالبون بتحديد النوع الذي يتوافق مع صفحتنا ثم التوجه إلى مخططات schema وترميز البيانات عن طريقها وجلب الرموز ثم وضعها في المقال الذي نكتبه .

ما هو موقع schema.org ؟

حتى نقوم بترميز بيانات الصفحات التي نكتبها لا بد من أن نتوجه إلى موقع schema .org ، فنجد مجموعة من المخططات كل واحد منها في تخصص . تم تعديل هذه المخططات والرموز لمساعدة مشرفي المواقع على تسيير موقعهم ، وأي استعمال في غير محله سوف يعكس الأمر ، ولهذا لا بد من وضع هذه الرموز بحدر تام . 

ومعلوم ان هذه الأنواع تم ترتيبها على شكل هرم كما هو مشار في الموقع  ازيد من 790 نوعا من المفردات وكذلك ازيد من 1440 خاصية ، وهذا من المدهش ، إذا هي مخططات يتم استخراجها من موقع schema ووضعها على الموقع . 
البيانات المنظمة : | Structured data | ترميز الصفحة

تعليقات