القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية اخْتيار اسم الموقعْ وعنوانْ URL مناسب

كيفية اختيار اسم الموقع

العنوان والاسم منطلق أساسي لا غنى عنه في عملية الإنشاء، ويتطلب الذكاء في إيجاده لا سيما وأننا نريد أن يشتهر هذا الموقع لهذا سوف نطرح سؤال ما هو هذا الاسم الذي سيشتهر بسرعة؟ أي سيعلق في لسان الزائر وهذه هي الغاية الحقيقية من اختيار الاسم، وكذلك عنوان الموقع الذي سيكتبه الزائر أثناء عودته إلى موقعك -أُثناء عملية التصفح- نعم يجب كذلك يجب أن يعلق في أذهاننا.

كل هذه الأشياء لا يجب أن نَستَغِرها إطلاقا لأنها تعد نقطة البدء.



اختار عنوان الموقع:

في كلامنا عن seo سابقا ذكرنا ما يثلج صدر المتلقي حول تحسين محركات البحث في المواقع ومرمرنا على اختيار عنوان جيد للموقع عامل من عوامل seo إلى أن مرورنا كان سريعا، ولان غايتنا الافهام وليس التعقيد واجب منا أن نقوم بشرح ما نكتب بالتفصيل، عنوان الموقع أساسي واختياره ليس سهلا كما تعتقد، ولهذا يجب التركيز أثناء اختيار نطاقك خاصة وأن لديه ارتباط وطيد seo أي seo، قد تفقد عدد كبيرا من الزيارات اليومية بسبب سوء اختيار عنوان موقعك، اذا اختيار عنوان الموقع فريد هو المنطلق واليه العودة.

 ونقصد بعنوان الموقع رابط URL الذي نقوم بكتابته على المتصفح الذي نريد أن نتوجه من خلاله الى الموقع الالكتروني وهذا الرابط نقوم باختياره لنفسنا غلال عملية انشاء موقع إلكتروني وهو يختلف من مدونة إلى أخرى فلا يمكن أن نجد مدونتين لهما نفس العنوان في حين قد نجد مدونتين يحملان نفس الاسم. 


الفرق بين عنوان الموقع واسم الموقع: 

حينما نذكر عنوان الموقع فالمقصود به نطاق الموقع ويمكن أن تحصل عليه بشكل مجاني عن طريق منصة blogger كما يمكنك شرائه من مواقع مخصصة في تقديم خدمة النطاق المدفوع.


العنوان هو ربط URL الذي يأدي الى موقعك واسم الموقع هو اسم مستعار للموقع.

 

 كيف أقوم باختيار عنوان موقعي؟

ان عملية اختيار عنوان الموقع ليست سهلة لأننا نبحث عن عنوان يتوافق مع معايير نجاح الموقع عن طريق seo لكن لا تقلق سوف أساعدك على اختيار عنوان فريد ومميز ولكن قبل ذلك سوف أذكر نصائح قبل اختيار عنوان الموقع سواء أكنت ستقوم بشراء نطاقك أم ستقوم باستعمال النطاق المجاني لمنصة blogger 

نصائح من أجل عنوان متوافق مع SEO: 

يجب ان يكون عنوان الموقع قصير حتى يُستساغ ذكره والعودة الى موقعك، أي حاول ان لا يتجاوز اسم موقعك ثمانية أحرف يجب ان يكون حلوا في النطق يعلق بذهن المتلقي غصبا عنه، وهذا هو seo الحقيقي.

حاول ان تجعل عنوان موقعك خالي من الأرقام والعلامات فيوجد الكثير ممن يقومون بالبحث عن عنوان لنطاقهم فيكتبون مثلا modarris وحين لا يجدونها يضيفون modarris 1 او 1 3 4... اجعل عنوان موقعك فريدا واخلقه.

لا تستعمل حروف التعريف بأل يعني اذا كان اذا كنت ستختار عنوان modarris مثلا لا تختال almodarris وهكذا.

حبذا لو يحتوي عنوان موقعك على كلمة تدل على محتوى موقعك هذا يرفع من seo المواضع المتعلقة بالكلمة التي يحتويها العنوان.

كانت هذه نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء النطاق.

اذا نأتي الان إلى اقتراح عنوان للموقع.


 اقتراح عنوان للموقع فريد متوافق مع SEO:


اذا لم تجد عنوان موقعك نقب عليه وغير المصطلحات حتى تعثر على اسم يناسب تخصص موقعك فإذا كان تخصصك الطبخ مثلا حاول ان تجد عنوان موقعك يتناسب مع محتواك مثلا اختر mateam ,tabkh... وإذا استعصى عليك إيجاد اسم في تخصصك يمكنك أن تضيف على الاسم حرفا أو أن تقول my أو ar أو pro أو tech... طبعاً تبعا للتخصص الذي ستقوم بالكتابة عنه فإذا كان اسم موقعك الذي اخترته في مجال الطبخ ابحث عن artabkh مثلا فــ ar تعني اختصار كلة arabic فأصبح عنوان النطاق يعني طبخ عربي وهكذا مع باقي التخصصات فأصبح عندنا عنوان موقع فريد ومتوافق مع معايير seo الأساسية.



 أو أن تقوم بإضافة my فيصبح عنوان موقعك mytabkh وهكذا اصبح عندنا عنوان سلسا في النطق محبوبا عند المتلقي من خلال هذه الاقتراحات التي أعطيتها لك يمكنك البدئ في إنشاء عنوان لك.

  • أن يبدئ العنوان بــ My 
  • أن يبدئ أو ينتهي العنوان بــ Pro 
  • أن يبدئ أو ينتهي العنوان بــ tech
  • أن يبدئ أو ينتهي العنوان بــ ar
  • أن يبدئ العنوان بــ super

اسم الموقع مدوره في SEO:

اسم الموقع يختلف عن عنوان الموقع وهو أيضا لا يقل أهمية عن العنوان إلا ان لا يحتاج بذل جهد في البحث عنه فيمكن لك أن تقوم بتسمية موقعك بالاسم الذي تريده لكن نحن في هذه السلسلة على My-SL لا نعطي الصلاحية لأي شخص أن يقوم بفعل دون ان نذكر الطريق الصائب الذي يجب أن يتبعه حتى يتمكن من ضبط معايير seo في هذا الشأن ولهذا أقول:



 اختيار اسم للموقع عامل مهم من عوامل seo ويجب أن نكترث هذا الامر فلو أنك عندما أردت أن تقوم بإعطاء اسم لموقعك وقلدت في ذلك مثلا موقعا أخر على سبيل المثال ويكيبيديا فإن الزائر الذي سيدخل الى موقعك وسيعجبه محتواك في المرة القادمة التي سيريد العودة الى موقعك سوف يقوم بكتابة ويكيبيديا وسيتصفح موقع ويكيبيديا وسوف يصبح منقعك منسيا للغاية لذا اختيار اسم للموقع عامل مهم من عوامل seo الأساسية ولهذا اختر اسما خاص بك لا تقلد فيه وطبعا اسم الموقع يجب أن يكون في التخصص فإذا اردنا أن نعطي اسما لموقع في تخصص التقنية مثلا نقول: "معهد تيك S" هذا اسم خفيف لطيف سوف يتذكره الزائر وبكتابته في محرك البحث جوجل سوف تتصدر النتائج حينما يريد أحدهم البحث عن موقعك والعودة إليه، ولهذا على My-SL اذا كان هدفك غير المحتوى الإبداعي فهذا ليس مكانك.



اذا يعتبر انشاء عنوان للموقع واسما له امرا ضروريا وأي شيء لا يحمل عنوان واسما كما لو كان بدون اصل وحتى نتمكن من عمل اشهار نروج به عن ما قمنا بإنشائه وتعبنا من أجل ذلك فلا بد أن يكون لنا طابع في هذا وحتي يكون كذلك يلزمنا أن نحسن الاختيار، فحسن اختيار الاسم والعنوان طريق الشهرة ونحن نجد هذا ملحوظا في مجتمعنا على سبيل المثال لعبي كرة القدم نعرفهم بأسماء نعتقد أنها أسماء لهم بينما هي أسماء مستعارة ليست لهم حقيقة وحتى ولو ذكرنا هذه الأسماء الأصلية فنحن لا نستطيع ان نتذكرها لأنها لا تعلق في ذهننا مثل الأسماء المستعارة.



وفحو القول اختيار عنوان للموقع يساهم بشكل كبير على seo فهو عامل أساسي seo ولان الغاية هي إيصال المحتوى فالتصدر يحتاج منا العمل بمقتضى ما يرضي محركات البحث ولم أقم بالحديث عن مخرج النطاق هل هو.com أم.net أم.info مخارج سوف نتكلم عنها فيما يأتي لاحقا.

تعليقات