القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح لطيف للسيو ليس كما يخيل لنا | seo عمل واحتراف

شرح لطيف للسيو ليس كما يخيل لنا seo عمل واحتراف

شرح seo ؟

تكاد كل المواقع الموجودة لا تخلو من ذكر ما يسمى seo غير ان الغريب بالنسبة إلي أن يذكر على أنه شيء خارق وشيء يصعب تطلبه، فما دام المقصود به تحسين محركات البحث، فإنني أرى أن كل ما يصدر من المدون في محاولة للرقي بوقعه هو بالكاد يكون المقصود الأساسي من كلمة seo.

ولعل غير المطلع يعتقد من الوهلة الأولى ان seo يتعدى عمله الذي يقوم به، نرد على هذا بالقول أن تحسين محرك البحث يبدأ من موقعنا وينتهي فيه. ولهذا إذا أردنا أن نعطي تعريفا ل seo سوف نقول : هو كل عمل يصدر من مشرف على موقعه في محاولة تعزيز حركته في محرك البحث.



ما هو seo ؟


Seo بمعناه كلمة تعطي لنا طابعا لمعرفة علمية دقيقة فلا نجد صاحب مدونة او موقعا الكترونيا الا ويهتم بضبط seo بموقعه بل يعتبر ضبط seo بمثابة كنز ثمين ولهاذا نجد الكثير يتساءل عن معنى seo ونجد السؤال يطرح نفسه دائما ما هو seo، معلوم أن كلمة seo تدل على Search Engine Optimization هذه كلمة إنجليزية مفادها تصدر نتائج البحث أي تحسين ظهور المدونة في نتائج البحث. 


وانا سوف أتحدث من خلال تجربتي الشخصية التي اكتسبتها وليس من خلال ما يتخيله الناس من أفكار عن seo مغايرة للواقع، فعلا هناك عوامل مساعدة في تحسين seo وقد تتجدد وتتغير تبعا لما يمليه الحاضر من تقدم في مجال فهم محركات البحث، ولهذا قد يتساءل الكثير كيف يتم تصدر نتائج البحث على أي أساس يقوم ذلك ما هي الطرق التي يجب اتباعها من أجل التصدر في نتائج البحث.


 الحقيقة ان هناك طرق كثيرة يجب اتباعها من أجل التصدر، غير أن هناك مجموعة من الأخطاء في فهم معنى seo ولهذا وجب علينا ان نقف على المعنى الحقيقي seo ثم ننتقل الى ذكر العوامل التي تساهم في نجاح seo.

ما هو المعنى الحقيقي seo؟ 


لنغير هذه الأفكار كما توعدنا على My-SL فنضع النقاط على الحروف فنقول: 


  • كل تحسين تقوم به في موقعك فهو seo
  • كل اتباع لــ إرشادات مشرفي المواقع فهو seo 
  • أي تعديل على المحتوى seo 
  • كل اهتمام بمواضيع المدونة فهو seo 
  • التنقيب على الأخطاء وحلها يعد seo

اذا فـ seo يعتمد على الاستعمال الصحيح للمدون سيان ان كان الاستعمال فيما يخص المواضيع أو ما يخص الموقع ككل لا بد من العناية الكاملة، وما نقوم به من تحسين سيظهر في محركات البحث ولو بعد عدة أسابيع لان seo متعلق بالأرشفة ولان الارشفة أحيانا قد يصل حلها الى أسابيع، غير ان هناك عوامل كبير تساهم في إنجاح seo الموقع منها ما هو أساسي ومنها ما هو ثانوي. 

لكي نفهم seo يجب أن نفهم الزائر وكيفية عمل محركات البحث و Googlebot.

 

ما هي العوامل المساهمة في تحسين seo؟

توجد عوامل بضبطها يتحسن ظهور الموقع في محركات البحث إلا أنني قمت بتقسم هذه العوامل الى قسمين ما أعتبره أساسي وما أعتبره ثانوي كما يجب التركيز عليهما معا وإعطاء الأهمية لكل منهما من أجل تصدر نتائج البحث.

العوامل الأساسية في نجاح seo الموقع؟

  • أولا بما أننا نقوم بهذه التعديلات من أجل تحسين ظهور الموقع للمتلقي فإن أول متلق أو بعبارة مجازية أول زائر هو Googlebot اذا يجب تحسين محرك البحث من أجل Googlebot أولا حتى يفهم محتوى الصفحة التي نريد أن نقوم بأرشفتها في محركات البحث، فـــ Googlebot هو أول من يتعرف على محتوى الصفحة لينقل ما قام بالتعرف عليه للزوار الحقيقين عند بحثهم.

     والسؤال الان هو كيف نجعل محرك البحث يتعرف على الصفحة التي نريد أرشفتها ؟ الجواب هو في ضبط عنوين الصفحة و جعل الصفحة تحتوي على ما في العنوان أي المصداقية في الكتابة وليس مجرد كلام خارج عن محتوى العناوين التي تأتي على شكل h1 h2... وهكذا. ثم الطريقة الثانية عن طريق تنظيم بيانات الموقع.


  • ثانيا تنظيم بيانات الموقع هي رموز تكتب داخل الصفحات في موضع html للمشركة نقوم بأخذ هذه الرموز عبر Schema ➢ هذه الرموز مختلفة ومتعددة تبعا لتعدد نوع الموضوع وكل نوع له رمز خاص به وسوف نقوم بشرح دروس من هذا القبيل فيما سيأتي لاحقا.


  • العامل الثالث الذي أعتبره في غاية الأهمية إنه عامل السرعة سرعة الموقع والصفحة إن امتلاك قالب سريع هو امتلاك موقع سريع وإن امتلاك صفحات سريعة هو امتلاك تصدر لنتائج البحث، لا تكتفي فقط بقياس سرعة الموقع في أداة Page Speed Insights بل يجب أن تقوم بإصلاح مشاكل الصفحات ولما كان إنشاء الموقع يعتمد على لغة html فإن نجاح الموقع يعتمد على معرفة بهذه اللغة. اذا فسرعة المدونة من العوامل الأساسية في نجاح Seo الموقع.


  • والعامل الرابع هو امتلاك محتوى ذو جودة علية وإلا فهو المنطلق وهو الغاية وكما قلت مسبقا في طرق إنجاح الموقع وجود محتوى جيد من صنيعك الخاص وقدرة على الكتابة بشكل كبير ومواضيع عملاقة هذه أمور إن قمت بضبطها فإنك سوف تتصدر لا محال.

العوامل الثانوية في نجاح seo الموقع ؟

هناك عوامل أخرى ثانوية لا تقل أهمية عن العوامل الأساسية فهي تساهم بشكل كبير في إنجاح موقعك الالكتروني وسوف أقوم بعرضها بشكل سريع:

  1. اختيار اسم الموقع أي اختيار اسم صغير وبسيط يتذكره الناس حينما يريدون كتابة نطاق موقعك على المتصفح.
  2. تصميم الموقع يجب أن تختار تصميما بسيطا يسهل التصفح في موقعك، ولو كان القالب خليا من الإضافات لكان خيرا 
  3. Backlinks الحصول على Backlinks من مواقع أخرى كبيرة بشكل عفوي تجعلك تتصدر كما لو كانت تزكية من مواقع أخرى، أي يكون Backlinks بجودة عالية إذا وضعت المواقع الكبرى رابط موقعك أو رابط صفحة تتعلق بموضوع معينا قد اشتركتما في نفس الموضوع فسوف تكسب مصداقية google كما أن google search console  لديها قسم خاص بعرض الروابط التي وضعت في مواقع أخرى وهذا لأهميته.

لقد تعرفنا على على المعنى الحقيقي seo ومن هنا يمكننا أن ننطلق في تطبيق الشرحات التي ذكرتها حتى نجعل موقعنا ناجحا من حيث السيو من خلال العوامل التي تساهم في ظهور الموقع ليس في الصفحة الأولى بل في رأس الصفحة الأولى فأي تغيير نحدثه لتحسين الموقع سوف يغير من ترتيب صفحاتنا في محركات البحث سواء عاجلا أم أجلا فحينما يزحف Googlebot مجددا الى المدونة سوف يقوم بملاحظة التغييرات الطارئة ولو لحرف واحد فيقوم بأرشفتها مجددا وهذه العملية قد تستغرق أحيانا أسابيعا.

تعليقات