القائمة الرئيسية

الصفحات

مشكلة تأخر أرشفة وفهرسة المواضيع: الحلول - الأسباب - تسريع

المواضيع التي نقوم بنشرها عادة ما يزحف محرك البحث من أجل فهرسة هذه المواضيع من تلقاء نفسه، وقد نقوم نحن بإرسال عنوان URL من أجل الأرشفة السريعة دون أن ننتظر زحف محرك البحث، غير أننا قد نعاني في بعض الأحيان من مشاكل الأرشفة إما من حيث التأخر أو من حيث عدم الأرشفة أصلا، في الحقيقة تعتبر مشكلة الأرشفة أصعب وأسوء مشكلة قد يعاني منها كل مشرف على موقعه.

 ولهذا يجب أن نتعرف على أسباب هذه المشكلة قبل أن نتعرف على الحلول التي سوف تخوِّلنا لحل هذه المشكلة بشكل نهائي، قد تتساءل هل فعلا هذه المشكلة لها حل؟


الجواب: بالتأكيد لها حل والحل الذي سوف نقدمه سوف يزيل هذه المشكلة دون شك يبقى السؤال الان هل أنت فعلا سوف تطبق هذه الحلول؟ مشكلة الفهرسة للمواضيع لا يجب أن تكون سبب في تخليك عن موقعك، في كل مرة كنت أتكلم في هذه الدورة عن كيفية إنشاء مدونة ناجحة كثيرا ما كنت أنبه عن مشكلة الفهرسة المتأخرة، قد تحس بالإحباط لكن تذكر بأنك كنت سببا لحصول هذه المشكلة ولهذا سوف أذكر لك هذه الأسباب.


أسباب عدم الأرشفة والفهرسة:

قد تحصل انعدام أو عدم الأرشفة بسبب واحد من هذه الأسباب التي سوف نتكلم عنها في هذه الفقرات كما وأحيانا تأدي هذه المشكلة إلى تأخر ظهور المواضيع في محرك البحث:


  1. تغيير القالب باستمرار لا بد ان تترك الموقع يثبت على قالب واحد.
  2. قد تحصل إذا قمت بحذف بعض المواضيع من أدوات مشرفي المواقع بطريقة جعلت من محرك البحث يحس بوجود خلل وبالتالي فهذه مشكلة قد تكون سببا في حدوث تأخر في الفهرسة، وبناء على هذا فيجب في المرة القادمة التي نريد أن نحذف محتوى من أدوات مشرفي المواقع أن نحترص من حدوث هذه المشكلة وذلك باجتناب حذف أزيد من صفحة أو أن نقوم بتغيير الصفحات بدلا من حذفها.


  3. قد تحدث هذه المشكلة ويكون سببها backlinks الروابط التي نضيفها في موقعنا هي تعزز من أرشفة موقعنا كما ذكرت غير أنني في كل مرة كنت أنبه من انقلاب الامر عكسا، ولهذا لا يجب أن نورد روابط خارجية وداخلية بشكل مزيف بل يجب أن يكون ذلك في ما لا يزيد على ثلاثة روابط. كما أن استعمال الروابط الخارجة يجب أن تكون مع إضافة سمة nofollow لان محرك البحث قد ينشغل في الروابط الخارجية ويترك روابطك التي تريد أرشفتها. ومن خلال هذا يمكن لنا القول بأن إضافة الروابط الخارجة والداخلية لموقعك مفيد جدا للموقع إذا قمنا باستعماله بالطريقة الصحيحة التي يجب أن يكون عليها.


  4. قد تحصل مشكلة تأخر الفهرسة إذا قمت بأرشفة مواضيع أو عناوين قد تم حذفها سابقا ولهذا يجب أن نحترص من التقليد وخاصة في بداية الموقع كلما كان الموقع طريا كلما كان البحث وإيجاد كلمات رئيسية جديدة محبب وبقوة.


  5. قد يتسبب في مشكلة الأرشفة تكرار مواضيع تكرار عناوين المواضيع، مثلا لو كان عندك في مدونتك درس عنوانه مثلا "أخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم" وكتبت موضوع أخر عنوانه "أخلاق الرسول أحمد صلى الله عليه وسلم" فإن محرك البحث سوف يعتبره موضوعا واحد لان أحمد هو محمد وسوف يكتفي بأرشفة موضوع واحد.


  6. قد يكون سبب المشكلة هو نسخ المحتوى


  7. قد يكون سبب المشكلة هو القالب فالرموز المسؤولة على الارشفة في القالب هي رموز meta، أحيانا قد نجتهد ونضيف كود قد يكون سبب في حدوث هذه المشكلة إذا لم يكن في موضعه الذي يجب أن يكون عليه فالأفضل ان نضع القالب على ما هو عليه دون إضافات، وعادة ما تكون رموز Meta في بداية القالب. 


  8. التماطل في النشر وقلة النشر وقلة العناية بالروابط المنشورة مسبقا وعدم التحديث والتطوير والنشر بشكل غير منظم كل هذا قد يأدي إلى تأخر الفهرسة. ومن أجل حل هذا الإشكال يجب أن ننظم عملية الموقع.


  9. كثرة الأخطاء الإملائية تعد من الأسباب الرئيسة في إضعاف المقالة التي تقوم بنشرها، فلابد من العناية بالكتابة حتى تجعل محرك البحث يثق بالمقالة التي تريد فهرستها. ختاما التنظيم والكتابة بدون أخطاء من أسباب حصول فهرسة جيدة.


كل ما قمت بذكره إلى الأن هو استعراض للمشاكل التي قد تحصل بسبب هذا والحل الذي يجب أن نقوم بتقديمه لا يجب أن يكون مجر استعراض فقد أحب أن تقوم بتنفيذ ما أقوله ولا تيأس أبدا إيزاء هذا.

حل مشكلة تأخر الفهرسة وتسريعها:

يتم حل هذه المشكلة بشكل نهائي عن طريق هذه الخطوات لتسريع الأرشفة أي الفهرسة:

النشر بشكل مستمر ولا تقم بإرسال عناوين Url من أجل الفهرسة السريعة كلما قمت بكتابة موضوع جديد ضع محرك البحث هو من يصل إلى المقالة، بالطبع لن تتم أرشفته من الوهلة الأولى ولكن أكتب مواضيع عديدة كلما كتبت مواضيع جديدة كلما أسرعت من عملية الأرشفة أكتب باستمرار القدر الذي تستطيع كتابته في اليوم ولو كان موضوعا واحدا لا يهم بالقدر الذي يهم كتابته كل يوم بشكل منتظم.

من بين أحدث الطرق لحل هذه المشكلة القيام بتنظيم بيانات موقعك عبر اكود سيكما، إذا كنت ترغب في تعلم البيانات المنظمة، لا تتردد من الالتحاق بهذه السلسلة التي أعرضها بشكل جذاب على موقعي. في تعد بحق أفضل سلسلة لتعلم البيانات المنظمة باللغة العربية في الوطن العربي لان فضل السَّبق ومشقَّة البدء تعود إلينا.

إضافة الموقع إلى google news: إضافة الموقع إلى أخبار google وسيلة مبتكرة لحل مشكلة تأخر الأرشفة على اعتبار المواقع التي تضاف إلى أخبارgoogle تعزز أرشفتها، لان ذلك يحيل إلى محرك البحث أن الموقع اخباري وبالتالي يسارع في فهرسة مواضيعه.

قم ببناء جمهور من مواقع التواصل الاجتماعي وانشر روابط موقعك في هذه المواقع مع كتابة عنوان ووصف عليها ووضع صورة من أمثلة هذه المواقع:
 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • Tumblr
نشر الموضوع في هذه المواقع سوف يعزز من روابط موقعك فكأنك بذلك تعطي شعبية لموقعك.

وضع الباك لينك الداخلي وخارجي للمواضيع يزيد في سرعة الأرشفة ولكن هذه المرة بشكل عقاني لا تقم بعمل باك لينك بشكل متسرع أي في حدود المعقول.

ابحث عن باك لينك خارجي لموقعك حاول إيجاد باك لينك خارجي لموقعك مثلا لو كان عندك صديق يملك موقعا أطلب منه أن يضع روابط موقعك في موقعه وهذا يعزز من ثقة جوجل أو أطلب الباك لينك من المواقع الأخرى أو قم بشرائه ولكن احذر من النصب. 

ابحث عن أفضل قالب لموقعك قالب يكون سريع ومنظم وخالي من الأخطاء واجعله قالب جديدا لموقعك.


هل نشر روابط موقعك في مواقع التواصل يزيد من سرعة الأرشفة:

هل تعلم مدى الغيرة التي تسبب لمحركات البحث أثناء نشر موقعك في مواقع التواصل الاجتماعي ودخول الزوار من روابطك المنشورة عليها؟ وأنا أقول لو نشرت المواضيع بالطريقة المثالية ودخل عدد لا بأس به من الزوار سوف تجد موقعك تتم فهرسته بسرعة عالية، بصفة عامة محرك البحث لا يثق بموقعك، اجعله يثق به من خلال النشر في مواقع التواصل، لكن ما هي الطرقة المحببة لهذا النشر:


  • كتابة عنوان للموضوع.
  • كتابة وصف مشوق من أجل جعل القارء يضغط على الرابط.
  • جعل صورة للمنشور، صورة حديثة غير منسوخ.
  • وضع رابط الموضوع.
  • مشاركته في مجموعة مهتمة بنفس التخصص.


هذه الطريقة المثالية والأكثر فاعلية في حل هذه المشكلة، فأنا دائما أعتبرها مرهقة في مجال التدوين، والغريب أن هناك من ادعى أن الأرشفة تختلف من منصة إلى أخرى -blogger ،wordpress- ودعواهم هذه فارغة لا أساس لها من الواقع.


نصائح لا تغفل عنها في مشكلة الأرشفة: 

كم بمنع نسخ المحتوى لان تأخر الفهرسة قد يجعلك لشخص متطفل طعما له فيأخذ مواضيعك ويقوم بفهرستها.

 

 قم بكتابة محتوى كثيف وطويل ومتوافق مع seo الذي تعرفنا عليه في دروس سابقة.

 

اختر قالب موقعك بعناية وقم بفحصه قبل البدء في تركيبه.

 

كما أنصح بعدم اتباع الطرق الغير المذكورة هنا.

 

إتمام القراءة: مشكلة في أرشفة المواضيع

 اذا تابعت هذه الخطوات التي ذكرتها في هذا الشرح ستكون قد تعرفت على الأسباب، فلست أنا من أضمن لك فهرسة جيدة للمواضيع التي تقوم بكتابتها بل محرك البحث هو من يضمن لك الزحف بشكل منتظم إلى موقعك ففي الحالات الجيدة تستغرق مدة ارشفة المواضيع 3 دقائق إذا تم ارسال عنوان URL للصفحة، وكل الكلام الذي قد ورد في هذه المقالة هو عن تجربة وخبرة.

كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو في مواضيع مدونة بلوجر بسهولةشرح أداة اختبار النتائج المنسّقة الحديثة

مشكلة تأخر أرشفة وفهرسة المواضيع : الحلول - أسباب - تسريع

تعليقات